كتب:#ياسم_كمال

قالت  الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة،  انه تم إطلاق مشروع مشترك بين الوزارة ممثلة في المعمل المرجعي للرقابة البيطرية على الانتاج الداجني والهيئة العامة للخدمات البيطرية ، واتحاد مربي الدواجن، بهدف دعم ومساندة المربي الصغير.

 

واشارت نائب وزير الزراعة الى ان ذلك المشروع يهدف الى تقديم كافة أشكال الدعم الفني والإرشادي والمادي لصغار المربيين، لافتة الى ان الوزارة رصدت مبلغ مليون جنيه بصفة مبدئية لدعم هذا المشروع، تماشيا مع توجهات الحكومة والقيادة السياسية في مصر لدعم وتشجيع المربي الصغير.

 

واوضحت انه تم حتى الآن فحص حوالي ٢٣ مزرعة حتى الآن، منها ١١مزرعة بمحافظة القليوبية و٣مزارع بمحافظة الفيوم و٧مزارع بمحافظة الوادي الجديد ومزرعتين بمحافظة الغربية، حيث أعطى  المعمل التوصيات اللازمة لكل مزرعة بالتعاون مع اطباء إدارة الدواجن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث تمثلت اهم التوصيات في انشاء نظام امان حيوي ومراجعة الأخطاء في برامج التحصين وكيفية اعطاءها بالطرق الفنية السليمة والتخلص الآمن من النافق.

 

واشارت نائب وزير الزراعة الى انه تم عقد عدد من الندوات الارشادية للتوعية بأهمية المشروع واهم المشاكل التي تواجه المربى الصغير، وذلك من خلال نخبة من أساتذة المعمل المرجعي للرقابة في تخصصات امراض الدواجن المختلفة، وذلك بهدف

 تقديم خدمه متميزة لدعم المربى الصغير والنهوض بصناعة الدواجن لتحقيق الاكتفاء  الذاتي في الأسواق من الإنتاج المحلى، وتقليل عمليات الاستيراد.

 

وأكدت محرز ان ذلك المشروع والذي يعتمد في الأساس على التواصل المباشر مع المربي الصغير لاقى الصدى المرجو منه؛ حيث  تلقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية البلاغات والشكاوى والطلبات من صغار المربين مما ترتب عليه تشكيل لجان من المعمل المرجعي للرقابة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لمعاينة المزارع واجراء الفحوصات اللازمة لكل مزرعة.

 

وقالت انه هناك بالفعل عدد من المربيين تفاعلوا بصورة اكثر مع المعمل المرجعي للرقابة بإرسال العينات بأنفسهم الى المعمل لحل جميع المشاكل التي تواجههم في تربية الدواجن، حيث تم التواصل معهم واعطائهم التوجيهات الملائمة لكل مزرعة.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2017 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,105,490