زيت الخردل :

نشر بواسطة #سهام_بكرى 

تعرفي على أهم فوائد زيت الخردل للبشرة :

لزيت الخردل الكثير من الفوائد في الأمور المتعلقة بالجمال والعناية بالبشرة خصوصاً أنّه يحافظ على الأخيرة متوهجة. فهذا الزيت يعمل على خلايا البشرة وغددها للحد من اسودادها كما التجاعيد وحب الشباب.

إليك أبرز فوائد زيت الخردل على البشرة:

أولاً يعتبر زيت الخردل بمثابة واق طبيعي من الشمس لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين E التي تحمي البشرة من التجاعيد والشيخوخة المبكرة. وإذا كنت تسعين للاستفادة منه لهذا الغرض احرصي على تدليك وجهك جيداً حتى لا يكون هناك أي فائض من النفط على وجهك.

يبيّض البشرة ويخفي البقع الداكنة:

فتدليك زيت الخردل على وجهك بانتظام يساعد على تقليل تفتيح البقع الداكنة. ويمكنك صنع خليط من خلال خلط زيت الخردل مع الطحين ووضعه على وجهك لمدة وجهك 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يحسّن البشرة:

خلافاً للاعتقاد الشائع عن أن زيت الخردل يمكن أن يجعل بشرتك تبدو مظلمة، فإنّ خلط كميات متساوية من جوز الهند وزيت الخردل وتطبيقه على وجهك وتدليكه في شكل دائري يساعد على تحسين الدورة الدموية على وجهك وبالتالي تفتيح البشرة وتقليل البثور أيضاً.
يمنع تشقّق الشفاه: من المعروف أنّ الزيوت النباتية السميكة تعتبر مرطّباً طبيعياً للشفاه إذ يمكنه أن يشفيها من التشقّق.

يعتبر كمطهّر طبيعي:

يحفّز زيت الخردل الغدد العرقية ويفتح مسام الجلد ما يساعد في خفض درجة حرارة الجسم ويزيل السموم والأملاح والماء غير المرغوب فيها من الجسم.
يعالج جفاف اليدين: للنساء اللواتي يرتبط عملهن بكثرة غسيل اليدين أو التعرّض للمنظّفات يمكنهم استخدام زيت الخردل قبل غسل اليدين.

فوائد زيت الخردل المذهلة للعناية بالشعر :

زيت الخردل هو زيت مستخلص من بذور الخردل، يتميز بمذاق لاذع. يستخدم للطهي في العديد من البلدان. لكن على الرغم من ذلك، فإنه علاج فعّال للعديد من مشكلات الشعر، فيتم استخدامه لتحضير العلاجات المنزلية الشائعة لترطيب الشعر، تقويته وتحفيز نموه.
حيث يحتوي زيت الخردل على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر. فيحتوي على البروتين، الكالسيوم، الأوميجا 3، والأوميج 6. كما يحتوي أيضًا على فيتامين E، وفيتامين A، المعروفان بقدراتهما الفائقة لنمو شعر صحي، قوي ولامع. العديد من الأشخاص قد يفاجئون بالنتائج المذهلة بعد استخدام زيت الخردل على الشعر، حيث يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتحسين حالة فروة الرأس بشكل رائع.

فوائد زيت الخردل للشعر:

إن كنت ترغبين في الحصول على شعر طويل، كثيف ولامع، فبالتأكيد علاجك الفعّال هو زيت الخردل. فمع تناوله من خلال الطعام أو استخدامه على الشعر، يساعد ذلك على تدعيم بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الأساسية لنمو وكثافة الشعر. إليكِ بعض من فوائد زيت الخردل للعناية بشعرك.

1- تحفيز نمو الشعر:

استخدمي زيت الخردل لتدليك فروة الرأس، فيساعد ذلك على تحفيز نمو الشعر من خلال تنشيط الدورة الدموية. كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، خاصةً البيتا كاروتين. فتتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A، الذي يساعد على نمو الشعر. إلى جانب ذلك، فيحتوي زيت الخردل على الحديد، الأحماض الدهنية، الماغنسيوم والكالسيوم التي تساعد على تحفيز نمو الشعر أيضًا.

2- تجنب الشيب المبكر للشعر:

زيت الخردل من أكثر العلاجات الفعّالة للوقاية من الشيب المبكر للشعر وغمقان لون الشعر بصورة طبيعية. لذلك، فبدلًا من صبغ الشعر، يمكنكِ تدليك شعرك بزيت الخردل كل ليلة لتلاحظين نتائج رائعة.

3- منع تساقط الشعر وكافة مشكلات فروة الرأس :

زيت الخردل يعمل كمحفز ممتاز للتخلص من مشكلة تساقط الشعر والصلع، كما أنه يساعد على علاج الشعر التالف. فيمنع العدوى البكتيرية لفروة الرأس والحفاظ على ترطيبها. أفضل طريقة لاستخدام زيت الخردل على الشعر هي باستخدام خليط من زيت الخردل، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت اللوز مع تدفئة الخليط قليلًا، ويوضع الخليط على الشعر مع التدليك لمدة 30 دقيقة على الأقل مع تغطيته جيدًا باستخدام غطاء الاستحمام. ثم يغسل الشعر جيدًا بعد 2-3 ساعات على الأقل باستخدام شامبو لطيف. مع استمرار استخدام تلك الوصفة الجمالية بشكل منتظم مرة واحدة خلال الإسبوع ستلاحظين بنفسك شعر طويل، كثيف ولامع.

4- زيت الخردل مع الحناء لإطالة الشعر :

طريقة أخرى لاستخدام زيت الخردل لعلاج الشعر هي بغلي أوراق الحناء مع زيت الخردل. في وعاء كبير، قومي بغلي 250 مل من زيت الخردل مع إضافة 60 جرام من أوراق الحناء تدريجيًا مع الزيت. بعد امتزاج أوراق الحناء تمامًا مع الزيت، يصفى الزيت جيدًا باستخدام قطعة قماش نظيفة، ويحفظ في زجاجة نظيفة في مكان رطب. مع الاستخدام المنتظم للزيت لتدليك فروة الرأس، فسيعمل ذلك على تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي.
نصائح هامة قبل استخدام زيت الخردل لعلاج الشعر.

عند استخدام زيت الخردل مباشرةً لشعرك، لا بد من اتباع بعض الخطوات البسيطة:

- أولًا، لا بد من تمشيط الشعر جيدًا مع تقسيمه لنصفين يمين ويسار.

- ضعي كمية قليلة من زيت الخردل على راحة يديك وقومي بفرك المساحة بين شعرك جيدًا.

- بعد ذلك، قومي بتدليك كل من جهتين الشعر جيدًا باستخدام يديك برفق، مع التركيز على جذور الشعر.
-قومي بتمشيط شعرك جيدًا بعد ذلك لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر.

- بعد تدليك الشعر باستخدام الزيت وتمشيطه، يغطى الشعر باستخدام غطاء بلاستيكي لفترة لا تقل عن ساعة. وينصح بعدها باستخدام مجفف الشعر أو السيشوار لمدة 10 دقائق، كي يساعد ذلك على اختراق الشعر جيدًا. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

بدءًا من الأن، استبدلي جميع المنتجات الكيماوية الغير صحية لعلاج الشعر وأنواع الشامبو المختلفة بزيت الخردل. فهو زيت طبيعي أمن يعمل على كثافة ونمو شعرك بسهولة. كما قد أظهرت بعض الدراسات أن تساقط الشعر قد يعود لنقص الزنك والسيلينيوم، ويحتوي زيت الخردل على كميات كبيرة من هذين العنصرين الأساسين لنمو شعرك بشكل طبيعي.

فوائد زيت الخردل للعظام :

يحتوي زيت الخردل على الكثير من المواد الغذائية المهمة للجسم، كما أنّه يتميز عن غيره من باقي الزيوت بنسبة الدهون المشبعة الضئيلة فيه، واحتوائه على نسب عالية من أوميغا 3 وأوميغا 6 والأحماض الدهنية، والمغنيسيوم، الأمر الذي يجعل منه زيتاً مفيداً لجميع أنحاء الجسم، وخاصةً العظام والمفاصل فهو يستعمل لعلاج الروماتيزم والتهابات المفاصل ويحد منها، كما أنه مفيد جداً لعلاج التواء الكاحل، وهو مسكن لجميع آلام العظام والمفاصل، وزيت الخردل غني بالفسفور الضروري لبناء العظام وبقائها قوية.

طرق استخلاص زيت الخردل هنالك ثلاث طرق لاستخلاص زيت الخردل من البذور،
وهي كالآتي:

إخضاع بذور الخردل للضغط، فعندما يتم ضغطها فإنّ زيتها يخرج مباشرة.

طحن بذور الخردل وخلطها مع الماء، ومن ثم استخلاص الزيت من خلال عملية التقطير.

القيام بغرس بذور الخردل مع الزيوت االنباتية الأخرى، مثل زيت فول الصويا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 138 مشاهدة
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,860,896