من فقرة ‫#‏زراعة_من_الالف_الى_الياء‬ زراعة القرنفل

اعداد ‫#‏دينا_عاطف‬

القرنفل من النباتات الشجرية و هو ذو أشجار صغيرة ذات شكل مخروطي و تنتمي للفصيلة القرنفلية و هو من النباتات المعمرة و تقطف أزهاره مرتين في العام و من الممكن تجفيف الزهور كحال الكثير من الزهور حيث تتحول الزهرة من اللون الاحمر الى اللون البني , الموطن الأصلي للقرنفل جزيرة مولوكا و يعرف القرنفل بأكثر من اسم فهو في بلادنا العربية يعرف بالمسمار نظرًا للشبه بينه و بين المسمار كما يسمى أيضًا بعود النوار و هو ذو رائحة عطرية قوية و يستخدم كنوع من أنواع التوابل .

كيف يزرع القرنفل ؟
1- التربة المناسبة .
أفضل تربة تجود بها زراعة القرنفل التربة الرملية الجيرية حيث أنها أرض خفيفة يسهل أن تتغلغل بها جذور القرنفل و كذلك يمكن أن يزرع في التربة الطميية المسامية الغنية بالمواد العضوية و ذات تهوية جيدة .

2- التكاثر .
تتكاثر نباتات القرنفل بإحدى طريقتين اما بالبذور او بالعقل و تعتبر الزراعة بالعقل الأكثر إنتشارًا حيث أن الزراعة بالبذور يتم إستخدامها عند الحاجة الى الحصول على أصناف جديدة كما أنه يمكن أن يتم إحضار الشتلات جاهزة للزراعة مباشرة في التربة .

العقل عبارة عن ساق قوي مع نمو خضري طوله من 10 الى 15 سم و يجب أن تكون العقل خالية من الأمراض و مزروعة في بيئة معقمة , و يتم اخذ العقل بداية من شهر سبتمبر و حتى شهر فبراير و تعتبر أفضل العقل هى القريبة من وسط النبات , يجب أن تكون العقل غضة و غير يابسة او متخشبة , تحسبًا لأي إصابة يتم غمس العقل في محلول من مادة تقضي على الفطريات مثل برمنجانات البوتاسيوم , حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من المادة الى جالون من الماء و تغمر فيها العقل لمدة تصل الى 15 دقيقة , كما يتم إستخدام هرمون لتسريع او تشجيع النمو و يتم ذلك عن طريق غمر طرف العقل في مخلوط من بودرة الهرمون و يفضل أن يتم شق قاعدة العقلة بطول 0.5 سم و يبدأ نموا الجذور بعد مدة من 4 الى 5 أسابيع بعد أن يتم وضع العقل في أصص زراعية صغيرة مقاس 8 تناسب زراعة نبات واحد فقط .

 

3- الزراعة .
بعد وضع العقل في الاصص الصغيرة تترك بتلك الأصص لمدة حتى تنمو ثم يتم بعدها تفريط القمم النامية حتى يتم تشجيع النبات على النمو بشكل جانبي و فى أول مايو اما يتم نقل النبات الى الأرض المستديمة او الى اصص أكبر .

يتم تقسيم الارض و بخاصة التربة الصفراء الى أحواض حجم الحوض 2 في 2 و يتم فصلها ببتون بعرض 30 سم و يتم غرس الشتلات بحيث تكون المسافة بين الشتلة و التالية من 30 الى 35 سم بالتبادل و يفضل دائمًا التبكير بالزراعة .

4- تركيب الدعامات .
يجب ان يكون الحامل الزهري للنبات قائم لذلك يجب أن يتم تركيب دعامات حول كل نبات من نباتات القرنفل مما يسمح للأفرع بالنمو داخلها بشكل مستقيم حيث يصبح الحامل الزهري مستقيم و لا يتضرر و يتم صنع الدعامات كالآتي , هات أربع قطع من الغاب و قم بغرسها حول النبات بشكل مربع بحيث يكون طول القطعة على الأقل 50 سم بحيث يكون الجزء المغروس منها في التربة يعادل 10 سم , تكون المسافة بين الدعامة و الأخرى 30 سم و يتم تركيب الدعامات في شهر سبتمبر .

في الزراعات الكبيرة او زراعة الصوبات لا يتم عمل الدعامات بالشكل السابق و إنما قبل زراعة النبات يتم شد أسلاك مع فتحات 15 في 15 سم توضع بداخلها الشتلات و كلما نما النبات تضاف أدوار للفتحات بحيث يتم إضافة الدور كل 25 سم و في بعض النباتات قد تصل الأدوار الى سبع أدوار و ربما أكثر في زراعة الصوبات , اما في الحقول فلا تتعدى الأربع أدوار .

المصدر: ‫#‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 667 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2016 بواسطة alzeraya

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,022,020