من فقرة (خلى بالك) عند شراء اللحوم الحمراء

اعداد ‫#‏دينا_عاطف‬

‫#‏اللحوم‬ :
تعتبر اللحوم بشقيها (الحمراء والبيضاء) مكونا أساسيا لموائد الطعام وهي مصدر غني بالبروتين الحيواني والأملاح المعدنية والفيتامينات والدهون، كما تعتبر اللحوم من المواد الغذائية التي تحتاج لظروف تداول معينة في الأسواق لحفظها من التلف ولضمان وصولها سليمة ومحتفظة بقيمتها الغذائية العالية.

- أن تكون اللحوم الحمراء المعروضة مختومة بختم المجزر الرسمي في منطقتك، فهذا يدل علي أنها قد خضعت لفحص من قبل الطبيب البيطري وأجيزت للأستهلاك الآدمي.

- أن تكون اللحوم معروضة داخل ثلاجات مبردة. وألا تكون مكشوفة أو معرضة للهواء وأشعة الشمس.

- أن تكون اللحوم حمراء زاهية اللون وذات رائحة مقبولة.
وعند شرائك اللحوم الموجودة في الأطباق انتبه الي بطاقة البيان الموجودة علي الغلاف، والتي ستدلك علي نوع اللحم الموجود في الطبق، وتاريخ الإنتاج، والانتهاء وإذا لاحظت وجود أي مواد غريبة داخل الطبق (شعر زجاج قطعة خشب.) فلا تشتريه. كما ان وجود كمية كبيرة من عصارة اللحوم في الإناء الذي يباع فيه اللحم فهذا يعني أن اللحم كان مجمدا وتم تذويبه.

وتتمثل علامات فساد اللحوم فيما يلي:
1- انبعاث رائحة غريبة وكريهة للحم وهي أولي علامات الفساد التي تظهر علي اللحوم وتعتبر علامة حاسمة للحكم علي فساد اللحم فاللحم كريه الرائحة لحم فاسد حتما.

2- لزوجة السطح، وتغير لون اللحم (تحول لون اللحم الي البني القاتم أو الرمادي ظهور بقع أو ألوان غير طبيعية علي السطح كاللون الأزرق والأخضر. الخ).

3-بعد شرائك للحوم الحمراء اطلب من البائع ان يغلفها بشكل جيد وان يضعها داخل كيس محكم الإغلاق حتي لا تكون علي تماس مباشر مع الأغذية الأخري منعا لحدوث أي تلوث متبادل بينها.
ولو تلاحظ أثناء شرائك للحوم وجود اختلافات طفيفة في ألوانها، حيث يكون لون بعضها أحمر فاتح يميل إلي اللون الوردي، بينما يكون لون بعض اللحوم الأخري أحمر قاتم، وذلك تبعا لنوع الحيوان، وسنه بالإضافة لعوامل أخري، إذا كان لون اللحم مغايرا عما تألفه بعض الشيء فهو ليس بالعامل الحاسم عادة للحكم علي صلاحية اللحوم، أو فسادها.

اللحوم الحمراء المجمدة :
من الضروري عند شراء اللحوم الحمراء المجمدة ملاحظة:
- تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء ويفضل دائما شراء اللحوم المجمدة خلال النصف الأول من فترة صلاحيتها.

- الانتباه والتأكد من أن فريزرات العرض، دائما تعمل وغير معطلة فانقطاع التيار الكهربائي عن اللحوم المجمدة يؤدي إلي تفاوت في درجات حرارة الحفظ مما قد يسبب ذوبان اجزاء منها وإعادة تجميدها مرة أخري. الأمر الذي يؤدي إلي سرعة تلفها وفقدانها للعديد من العناصر الغذائية عن طريق تلف انسجتها نتيجة للتجميد والذوبان المتتابع.

- تجنب اللحوم التي تحتوي اختلافا بدرجات اللون، والتي تحتوي علي بقع بنية أو خضراء داكنة، لأنها تدل علي ذوبانها وتجميدها عدة مرات، كما أنها قد تكون تعرضت لحروق التجميد مما يفقدها العديد من خصائصها ويكسبها نكهة غير محببة. وأحرص دائما قبل وضع اللحوم في عربة التسوق أن تكون داخل اكياس محكمة الإغلاق.

المصدر: ‫#‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 463 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2016 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,292,673