من فقرة (داء و دواء ) مرض إسهالات العجول

اعداد ‫#‏دينا_عاطف‬

إسهالات العجول:
المسبب هو سوء تغذية وإيواء العجول حديثة الولادة في الحظائر الباردة والرطبة وغير المهواة والقذرة وإعطاء العجول السرسوب البارد المحفوظ في أوعية قذرة وعدم تنظيم الوجبات وسقاية العجول الحليب (السرسوب) بواسطة السطول. ويسبب إسهالات العجول كذلك عدم إعطاء الأم الحامل في الفترات الأخيرة من الحمل العليقة المتزنة الغنية بالفيتامينات والأملاح عدا الإسهالات التي تسببها الجراثيم المرضية.

الأعراض :
يلاحظ الإرهاق والتعب على الحيوان وعدم القابلية لأخذ الحليب وبعدها الإسهال. ويكون البراز سائل ولونه أصفر يميل للبياض أو رمادي اللون ورائحته كريهة وفي حالات المرض الشديدة يمتنع الحيوان عن تناول الحليب ويرقد على الأرض ويلوي برقبته جانباً. ويلاحظ جفاف المجاري التنفسية والشعر بدون لمعة ومتجعد ويلاحظ اتساخ المنطقة الخلفية بالبراز السائل. وفي الحالات الحادة تصبح عملية التبرز لاإرادية والبراز سائل ولونه أخضر ويحتوي على المخاط ورائحته كريهة. درجة حرارة الحيوان تكون طبيعية أو منخفضة قليلاً.

الإسعاف الأولي: تحسين تغذية وإيواء العجول حديثة الولادة وتوفير الفرشة الدافئة بالنسبة للحيوانات المريضة وإذا كانت الزريبة باردة يجب تدفئتها وتهويتها أيضاً. عند ظهور المرض يمنع الوليد عن تناول ثلاثة وجبات من الحليب ويعطى بدلاً عنها مغلي الشاي أو محلول كلور الصوديوم 10 ملغ طعام ( ليتر ماء دافئ) مع إضافة بيضة دجاجة واحدة لهذا المحلول. ومن المستحسن إعطاء السرسوب الصناعي للعجل المريض (10غ ملح طعام + 3 صفارات بيض الدجاج + ملعقة زيت سمك) وتخلط جيداً وتضاف إلى ليتر واحد من الحليب المبستر أو يعطى للعجل المريض على دفعات (كل مرة 1/4 ليتر تقريباً) أما المعالجات الدوائية فيقوم بها

‫#‏الطبيب_البيطري‬ .
الوقاية: الاعتناء بالولادات من حيث التغذية والإيواء الجيد وتغذية الأمهات بشكل متزن والعليقة ويجب أن تكون غنية بالأملاح والفيتامينات.

المصدر: ‫#‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 207 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2016 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,460,438