من فقرة (الالات ومعدات زراعية) الجرارات وانواعها

اعداد # دينا_عاطف........

الجرار الزراعي :
هو وسيلة نقل ذات محرك عالي القدرة، مجهز بعجلات أو بجنزير، ليقوم بمهام زراعية. وحيث أن معظم الأعمال التي يقوم بها تتلخص بالجر إما للمحاريث أو الآلات الضخمة فإنه اصطلح على تسميته جرار

أمثلة على المهام التي يقوم بها:
جر المقطورات و الآلات الزراعية كالمحراث، أو موزعات السماد، أو عربات رش المبيدات، أو غير ذلك من المعدات.

حمل الملحقات أو المعدات المركبة سواء في مقدمة الجرار مثل (الشوكة، أو المجرفة الهيدروليكية)، أو في أكثر الأحيان من الخلف مثل (المحاريث، أو الأمشاط الدوارة،أو آلات السحق ،أو غير ذلك).

للجرار أربع عجلات على الأقل، تقوم العجلاتان الخلفيتان بالدفع (دفع خلفي)، وتمتازان بقطر كبير مقارنة بالأماميتان اللتان توجهان سير الجرار. كما يوجد جرارات تستخدام الدفع الرباعي الذي يمكن أن يحسن قدرة الجرار على السحب ولكن تجعل الجرار يستهلك طاقة أكثر، والجرارات الأكثر قوة تباع فقط بالدفع الرباعي، مع إمكانية إضافة عجلات مزدوجة.

منذ نهاية الثمانينات، بدأت الإلكترونيات تأخذ حيزا مهما في صناعة الجرارات بحيث يمكن استخدامها في كثير من الأمور مثل أن تنبه السائق للمسافات التي يعمل فيها، كما أصبح الكمبيوتر الداخلي ينبهك للمشاكل والأعطاب الوارد حدوثها على لوحة التحكم للجرار.

 

وهناك عادة ثلاثة دواسات، مثل السيارة، الأيسر مخلب، وفي الوسط الفرامل، والأيمن دواسة البنزين. وتكون دواسة البنزين في كثير من الأحيان مرتبطة برافعة يدوية يتم تشغيلها من قبل السائق لتوقيف المحرك بسرعة ثابتة في تنفيذ بعض الأعمال في الحقل. وهنالك بعض النماذج المتخصصة (مثل الجرارات الضيقة (بساتين البرتقال)، والجرارات الزراعية المقتحمة زراعة الكروم...).

معظم الجرارات تستخدم ناقل سرعة يدوي، وتشكيلة سرعات متتعدة (سريعة، بطيئة)، ومخفضات للسرعة تمكن من السير بسرعة بطيئة ومنتظمة، وتساعد على بعض الأعمال الزراعية. بالمقارنة مع المركبات الأخرى فإن الجرار بطيء بعض الشيء قد يصل إلى 40 كم/ساعة على الطريق. وفي الجرارات الزراعية الحديثة، استغني عن نقل الحركة اليدوي بنقل الحركة الآلية وفي السنوات العشر الأخيرة من خلال نقل الحركة المستمرة.

الجرار عموماً آلة متعددة الاستعمالات، ولكن الجرار كثيرا ما يتعرض للمنافسة من آلات مصممة لعمل خاص ومعين مثل (الحصادة، آلة الرش الذاتي...).

المصدر: ‫#‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 628 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2016 بواسطة alzeraya
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,858,781