من فقرة (معلومة زراعية) اهم اصناف اللوز

اعداد  #دينا_عاطف.........

عزيزي المزارع ...

- اصناف اللوز :
وتقسم أصناف اللوز من الناحية التسويقية إلى مجاميع حسب طريقة عرضها بالأسواق المختلفة فمثلاً:-
1) أصناف تعرض بقشرها أو مقشورة مثل النيبلس ألتر، أى إكس إل ونان بيرل ويستعمل أحياناً صنف دريك مقشر ومزال عن البذرة الجلدة أيضاً ويسمى فى هذه الحالة بلانش وهذه الأصناف تباع غالية الثمن.

2) أصناف تباع وتعرض فقط بقشرتها مثل بيرلس بدويل، جاروود.

3) أصناف تباع مقشرة وتباع كلحم فقط مثل تكساس لانجيودوك.

- وصف الأصناف:
- نان باريل Non-pareil:
ويعتبر من أهم الأصناف ولقد نجحت زراعته بمنطقة الساحل الشمالى الغربى والأشجار متوسطة الحجم ذات تفريع قائم إلى منتشر وإنتاج الأشجار من الثمار جيد وهو صنف مبكر سهل الجمع والثمار ذات قشرة خشبية (Shell) رقيقة ويعطى الصنف تصافياً عاليا تتراوح من 65 – 70 %.

- تكساس (Texas) Mission:
أشجار هذا الصنف كبيرة الحجم ذات نمو رأسى قائم سهل التربية وأزهاره متأخرة لذلك ينصح بزراعته فى الأجواء التى تتعرض لظروف مناخية غير مناسبة خلال المراحل المبكرة من الربيع كما أن الأشجار حساسة لأضرار الملوحة.

والثمار تحتل مكانه متميزة بالأسواق وذات قشرة خشبية (Shell) صلبة نسبياً وتصل تصافى الثمار إلى 40-50 % والمرارة فيه قليلة نسبياً.

- نابلس ألترا Neplus ultra:
هذا الصنف مقاوم للصقيع والأمراض والأشجار ذات نمو منشر، والأشجار مبكرة التزهير ويعتبر ملقحاً جيداً لصنف النان باريل والثمار ذات عائد اقتصادى كبير للمزارعين حيث أنها كبيرة الحجم والقشرة جذابة الشكل وسهلة الجمع وتقل نسبة اللحم به كثيراً إذا لم تتوافر مياه الرى بالقدر الكافى ويؤدى ذلك إلى تصمغ اللحم فى البذرة، كما أنها تصاب بالتصمغ أيضاً تحت ظروف

التربة الكلسية وسوء الصرف.


- بيرليس Pearless:
أشجار هذا الصنف مقاومة للصقيع ولظاهرة Bud failura والأشجار ذات حجم متوسط وذات نمو رأسى متوسط ويعتبر هذا الصنف مقحاً جيداً لصنف النان باريك ويمتاز هذا الصنف بسهولة إزال الغلاف الثمرى عند النضج لذلك يفضل جمعه قبل تمام النضج وتجود زراعته فى الأرض العميقة الغنية والقشرة سميكة ونسبة القشر إلى اللحم فى البذور عالية.

- ميرسيد Merced:
الأشجار صغيرة إلى متوسطة الحجم وذات نمو رأسى ويعتبر هذا الصنف ملقحاً جيداً لصنف النان باريل كما أن محصوله من الثمار وفير ويعتبر من الأصناف المبكرة.

- تومسون Thompson:
الأشجار ذات نمو صغير إلى متوسط الحجم ذات تفريع قائم، ويتميز هذا الصنف بتزهيره المتأخر (حيث يقابل فترة تزهيره صنف ميشن) والأشجار ذات إنتاج وفير من الثمار كما أنها صعبة الجمع وتصاب بالتصمغ. كما أن الأشجار قليلة الإصابة.

- دريك Drake:
ويتميز هذا الصنف بأنه يتحمل الزراعة فى التربة الضعيفة وقلة المياه بها، ولكن يعاب عليه أن ثماره صغيرة الحجم جداً.

- جوردانللوا Jordanello: يمتاز بأن ثماره جيده وصفاته الأكلية جيدة أيضاً.

- طرق إكثار فى اللوز: يتبع الإكثار بالبذرة فى كثير من الدول ويوجد طريقتين لزراعة البذرة.

#المحصول:
تبدأ الشجرة فى الدخول فى الإثمار فى العام الثالث من زراعتها فى المكان المستديم ويزداد إنتاج الشجرة سنة بعد أخرى حيث يصل أقصى إنتاج للشجرة من 10 – 20 سنة ثم يقل المحصول بعد ذلك ولكن مع الخدمة الجيدة يمكن أن تستمر الأشجار فى الإثمار حتى عمر 40 سنة وبصفة عام فإن متوسط محصول الشجرة 5-10 كجم بالقشر.

ومن علامات نضج الثمار تشقق القشرة الخارجية وانفصالها عن القشرة الداخلية كما أن نضج الثمار داخل قلب الشجرة حيث تكون مظللة علامة جيدة لعملية الجمع وتجمع الثمار وتقشر القشرة الخارجية إما يدوياً أو آليا ثم يتم التجفيف فى مكان مظلل وعند التجفيف فى الشمس تأخذ البذور اللون القاتم ويستدل على تمام جفاف البذور عندما يتكسر فيه اللحم (الجزء الذى يؤكل).

المصدر: #مصر_الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 402 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2015 بواسطة alzeraya
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,928,821