من فقرة (معلومة زراعية) اهم اصناف القمح الموصى بها

اعداد  #دينا_عاطف.........

عزيزي المزارع ...

الأصناف الموصي بها ومناطق زراعتها القمح  :
يجب الاهتمام باختيار الأصناف الملائمة والتي تناسب زراعتها الظروف البيئية السائدة في مناطق زراعة القمح المختلفة في الجمهورية والتي تقوم وزارة الزراعة بتوزيعها علي المزارعين وهذه الأصناف المستنبطة بمعرفة برنامج بحوث القمح عالية المحصول ومقاومة للأمراض والرقاد والانفراط كما أنها ذات مواصفات تكنولوجية ممتازة . ولكن يجب الوضع في الاعتبار ان هذه التقاوي يجب أن تكون معاملة بالمطهرات الفطرية لمقاومة مرض التفحم السائب .
كما أنه يجب أن يكون معلوما لدي المزارعين أن استخدام الأصناف النقية من مصادرها الرسمية يؤدي الي :


1- الحصول علي الصنف المناسب بنقاوة وراثية عالية تضمن زيادة المحصول ومناسبة الصنف للظروف السائدة .


2- الحصول علي تقاوي متجانسة الحجم والحيوية مما يضمن ارتفاع نسبة الانبات وزيادة كثافة النباتات .


3- الحصول علي التقاوي من مصادرها الرسمية يضمن معاملتها بالمطهرات الفطرية التي تمنع الاصابة بالأمراض الفطرية والتي من أهمها مرض التفحم السائب .


ويجب الأخذ في الاعتبار عدم زراعة الأصناف القديمة نظرا لتدهور صفاتها وانخفاض محصولها بدرجة كبيرة وشدة اصابتها بأمراض الأصداء الثلاثة ومرض التفحم السائب ، كذلك تعرضها للرقاد والفرط وعدم استجابتها للأسمدة .

#   أولا : قمح الخبز :
يستخدم قمح الخبز في صناعة الخبز والحلويات بكافة أنواعها ، وفيما يلي موجز لهم الأصناف المنزرعة :

* سدس 1 :
يتميز بتحمله لدرجات الحرارة العالية لذا ينصح بزراعته في مناطق (مصر الوسطي – مصر العليا – الوادي الجديد وجنوب الوادي) وتجود أيضا زراعته في توشكي والعوينات . كما ينصح بزراعته في الأراضي التي تعاني من الملوحة في الوجه القبلي . ولكن لاينصح بزراعته في شمال الدلتا لاصابته بصدأ الأوراق .

* جيزة 168 :
من الأصناف عالية الانتاج المقاومة لأمراض الصدأ خاصة الصدأ الأصفر ، وتجود زراعته في الوجه البحري بصفة عامة ومنطقة النوبارية والبستان وفي مصر الوسطي وفي الوادي الجديد نظرا لتحمله لدرجات الحرارة الالية ونقص مياه الري ، كما يجود في منطقتي توشكي والعوينات .

* جميزة 7 ، جميزة 9 ، جميزة 10 :
من الأصناف الجديدة عالية الانتاج ، ويتميز الصنفين جميزة 9 ، جميزة 10 بمقاومتها لأصداء القمح الثلاثة . وتجود زراعة هذه الأصناف في مناطق شمال ووسط وجنوب الدلتا ومنطقة البستان والنوبارية ، كما يمكن زراعتها حت محافظة الفيوم . ويجب مراعاة عدم التأخير في حصاد الصنف جميزة 7 حت لا يتعرض الي الفرط .

* سخا 93 :
تجود زراعته في جميع محافظات الجمهورية ، وفي الأراضي الملحية في أي مكان بالجمهورية ، ويتميز بمقاومته العالية للصدأ الأصفر وبحبوبه الناصعة البياض ، ويمكن زراعته في أراضي الاستصلاح التي ترتفع بها نسبة ملوحة التربة .

* سخا 94 :
أحد الأصناف الجديدة عالية المحصول ومقاوم لأمراض الصدأ ويمكن زراعته في محافظات الجمهورية عامة .

* سدس 12 :
من الأصناف الحديثة عالية المحصول واسع الأقلمة مقاوم لأمراض الأصداء ويزرع في جميع محافظات الجمهورية .

*  مصر 1 و مصر 2 :
صنفان جديدان من القمح يتميزان بارتفاع المحصول ومقاومتها لأمراض الأصداء خاصة صدأ الساق والمقاومة لسلالة الصدأ الأسود الجديدة التي ظهرت في شرق اقريقيا والتي تسمي ug99 وتصلح زراعة هذين الصنفين في جميع أنحاء الجمهورية ويتميزان بغزارة التفريع وارتفاع انتاج الحبوب .
 
#   ثانيا : قمح الديورم :
يستخدم لانتاج السيمولينا التي تستخدم في صناعة المكرونة ، وتتركز زراعة أصناف قمح الديورم في مصر الوسطي في محافظتي المنيا وبني سويف ، كما يمكن زراعته في منطقة مصر العليا لتوفر الظروف البيئية المناسبة لانتاج قمح الديورم ذو المواصفات الجيدة لصناعة المكرونة ، واهم الأصناف المنزرعة ومناطق زراعتها هي كالتالي :
*  سوهاج 3 :
يزرع في محافظات أسيوط وسوهاج كما يجود في توشكي والعوينات ، وهو من الأصناف عالية الانتاج والجودة.

* بني سويف 1:
تجود زراعته في مناطق مصر الوسطي والعليا وخاصة في محافظتي المنيا وبني سويف ويتميز الصنف بانتاجيته العالية وكذلك جودته العالية في صناعة المكرونة ، كما يوصي بزراعته في مناطق جنوب الوادي وتوشكي والعوينات وذلك لتحمله لدرجات الحرارة العالية .

*  بني سويف 4 :
تجود زراعته في مصر الوسطي بمحافظات بني سويف والمنيا ويتميز بارتفاع محصول الحبوب وجودته في صناعة المكرونة .

* بني سويف 5 :
تجود زراعته في محافظات مصر الوسطي ومصر العليا ومناطق جنوب الوادي في توشكي والعوينات ، وهو يتميز بارتفاع المحصول وصفات جودة عالية في صناعة المكرونة .

المصدر: #مصر_الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 411 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2015 بواسطة alzeraya

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,019,493