من فقرة (زراعة من الالف الى الياء ) زراعة الروزمارى

اعداد ‫#‏دينا_عاطف‬

‫#‏العمليات_الزراعية‬ :
- التكاثر وميعاد الزراعة:
يتكاثر حصالبان عن طريق العقل الطرفية أو الوسطية على أن لايريد عمر العقلة عن عام وطولها من 15-20 سم ويجب أن يكون على العقلة 2 بداعم خضرية على الأقل وتكوين خالية من الفطريات والحشرات كما يمكن التكاثر عن طريق تفصيص أو التفسيخ للنباتات القديمة القوية على أن يحتوي كل جزء من النباتات على جزء من المجموع الجذرى أو بالبذور أحياناً.
يفضل أجراء العقلة خلال شهر الربيع وغرسها مباشرة فى المكان المستديم ويحتاج الفدان الواحد من 20 – 25 ألف عقلة طرفية ويكفى 3.5 -3 قيراط من الأمهات المتميزة بخلوها من الإصابات الحشرية وعمرها لا يزيد عن العاملين .

- تجهيز الأرض للزراعة:
تحرث الأرض مرتين متعامدتين ويتم إضافة السماد العضوى والفوسفاتى كالتالى :
- فى حالة الرى بالغمر أو الرش يضاف 15-20 م3 سماد عضوى متحلل + 200-300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى / فدان ثم تخطط الأرض بمعدل 10 خط للقصبتين.
أما فى حالة الرى بالتنقيط فتكون المسافة بين الخراطيم 75 سم وبين النقاطات 50 سم ثم تشق الخطوط وتنثر بداخلها الأسمدة بالمعدل 20-25م3 سماد عضوى متحلل + 300-400كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى / فدان ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم وتروى الأرض لمدة 3 أيام متتاليين 2-3 ساعة يومياً.

‫#‏الزراعة‬ :
تحرث الأرض مرتين وتسوى وتخطط الأرض بمعدل 10 خط / قصبتين ( مسافة الخط 75 – 80 سم ) وتغرس العقل فى الثلث العلوى من الخط على أن تكون مسافة من 50-60 سم بين النبات والاخر وفى وجود الماء.
‫#‏الرى‬ :
تروى النباتات بمعدل 3 أسابيع صيفاً وكل 5 أسابيع شتاءاً وتقل المدة حسب حالة الجو ونوع التربة وذلك بغرض رفع معدل الإنتاج الخضرى وكمية الزيت العطرى.
# أما فى الأراضى الجديدة تروى الأرض يومياً بمعدل (1-2 ساعة) نصفها صباحاً ونصفها مساءاً لمدة 3-5 أيام من الزراعة ثم ينظم الرى بعد ذلك بحيث تروى كل يومين.
الرى :
‫#‏التسميد‬ :
تعتبر نباتات حصالبان من النباتات الشرهة للعناصر الغذائية , ويرجع ذلك إلى طول فترة بقائها فى الأرض حوالى 5 سنوات وبعد الزراعة بحوالى شهر يضاف حوالى 100 كجم سلفات الأمونيوم مع تكرار التسميد الأزوتى شهرياً وذلك للحصول على عشب جيد النمو وزيت عطرى مرتفع.
وفى الأراضى القديمة يتم إضافة السماد النيتروجينى على دفعات كل دفعة 100 كجم للفدان سلفات نشادر تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء العزيق ويتم الرى مباشرة أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات كل دفعة تصل إلى 25كجم للفدان من سلفات بوتاسيوم.

‫#‏الحصاد‬ :
يفضل حش النباتات بواسطة شراشر أو مقصات حادة نظيفة معقمة فى محلول كلوركس إلى ماء بمعدل (1:1) وذلك فى شهر سبتمبر وعندما تظهر الرائحة العطرية وخاصة فى السنة الأولى من بدء الزراعة . وفى السنوات التالية يمكن حش النباتات دورياً بإنتظام كل 3 شهور إبتداء من شهر أبريل حتى نوفمبر بشرط أن يكون القرط على إرتفاع من 25-30 سم من سطح الأرض وتنقل النباتات التى تم حشها مباشرة إلى مكان التجفيف بشرط أن يكون مظلل مع إستمرار التقليب اليومى لمنع التعفن والتخمر وبعد تمام التجفيف الطبيعى الذى يستغرق 10 أيام أو أكثر يعبأ فى أجولة من الجوت النظيف ويتم تخزينها فى مخازن جيدة التهوية منخفضة الرطوبة لحين إستخلاص الزيت العطرى بواسطة عملية التقطير بالبخار المباشر.
كما يستحسن تقطير الزيت العطرى بعد شهر من تجفيف الأعضاء النباتية وذلك لزيادة الإنتاج من الزيت العطرى وذلك لرفع نسبة مركب الكامفور على حساب مركب الإيكالبيتول . وينتج الفدان من 25-30 كجم زيت عطرى فى السنة الأولى الذى يزداد فى السنوات التالية بنسبة 55% حتى السنة الرابعة وذلك نتيجة لكبر حجم النباتات وإرتفاع معدلات تخليق الزيت.

‫#‏المحصول‬ :
يتراوح إنتاج الفدان الواحد من العشب الطازج فى السنة الأولى بين حوالى 5.5-7.0 طن , ويتضاعف هذا المحصول فى السنة التالية حتى السنة الرابعة , بعدها يقل الإنتاج , لطلك يفضل تجديد الزراعة مرة كل خمس سنوات فى مكان آخر مستديم.
ومعدل إنتاج الفدان من العشب الجاف يتراوح بين 2.5-5.0طن , 1.0-2.5 من الأوراق الجافة والنموات الزهرية.

‫#‏الأمراض_والآفات‬ :
- الإصابات المرضية:
تصاب النباتات بالبياض الذى يقاوم بالرش بالكبريت الميكروني بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء ثلاث رشات بينهم 7-10 أيام / أو الرش بالمركب الحيوى أكيوتن AQIO بمعدل (60 جم / 10 لتر ماء) رشتين أو ثلاث حسب درجة الإصابة وبينهم 10 أيام.

المصدر: #‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2015 بواسطة alzeraya

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,022,019