من فقرة (صحتك بالدنيا ) القرنبيط من اقوى الاسلحه
 
اعداد  #دينا_عاطف.........

القرنبيط :
ينتمي إلى عائلة الصليبيات (Brassicaceae) التي تضم أيضا القرنبيط، اللفت، والكرنب. القرنبيط تستمد اسمها من caulis اللاتينية التي تعني الملفوف، مع زهرة. الزهيرات في الرأس من القرنبيط، والمعروف أيضا باسم الرائب تتجمع بإحكام وتتكون من براعم الزهور غير ناضجة تعلق على ساق المركزية. لحماية نكهة ونعومة من رؤساء والقرنبيط، وأنها محمية من أشعة الشمس لمنع تطوير الصباغ الكلوروفيل والإفراط في النضج.


الفوائد الصحية من القرنبيط تشمل التخفيف من عسر الهضم، والأشعة فوق البنفسجية، والسكري، والتهاب القولون الجهاز التنفسي حليمي، الضمور البقعي، والسمنة وارتفاع ضغط الدم. القوة المضادة للأكسدة من القرنبيط يساعد في تقوية جهاز المناعة، ويساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية والسرطان وأمراض الاعصاب.


كما يساعد القرنبيط أيضا في الحفاظ على صحة العظام والدماغ والصحة الخلوية، والتوازن المنحل بالكهرباء، مستويات الكولسترول الأمثل ويمنع اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

حقائق غذائية

فوائد القرنبيط
إلى جانب التذوق اللذيذ، للقرنبيط فإنه يوفر قيمة غذائية كبيرة ينسبون الى وجود المواد الكيميائية النباتية السلطة معبأة التي تساعد في مكافحة الأمراض المختلفة وتعزيز مناعة أقوى ويساعد في الحفاظ على نظام نظيفة.

القدرة المضادة للأكسدة
الخضروات الكرنب مثل القرنبيط يحتوي على فيتامين C، المنغنيز وغيرها من المواد المضادة للاكسدة القوية التي تساعد في نقل الغذاء عبر مجموعة واسعة من فئات صحية. القرنبيط يحتوي أيضا على المواد الكيميائية النباتية.
هذه المكونات صحية تحفيز الانزيمات منع السرطان وحماية خلايا الجسم من الاكسدة والضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

صحة القلب والأوعية الدموية
القرنبيط يحتوي على فيتامين K التي تمتلك صفات مضادة للالتهابات. الاستهلاك المنتظم للقرنبيط يضمن صحة الدورة الدموية ويساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية.
يحصل على تحويلها إلى ايزوثيوسيانيتس الذي ينشط الأنشطة المضادة للالتهابات، ويمنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية. وهذا يساعد في تدفق الدم من دون عائق مما يقلل من خطر أمراض مثل تصلب الشرايين ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية . ثيوسيانات، الإندول-3-كربينول أو I3C هو عنصر مضاد للالتهابات والتي تعمل على المستوى الجيني ويمنع التحريض على أنشطة التهابات في مرحلة مبكرة. كما تدعمها دراسات ، ثبت اندولات فعالة في تركيب الدهون، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

اضطرابات المعدة
القرنبيط مصدرا للألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم ويعزز القضاء على السموم من الجسم. وجود glucosinolate، glucoraphanin و حيوية اكثر في القرنبيط يحمي بطانة المعدة، ويساعد في مقاومة نمو البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. بالإضافة إلى آلية الدفاع هذه، الغذائية ايزوثيوسيانيتس في القرنبيط يمنع من خطر اضطرابات في البطن المختلفة مثل قرحة المعدة و سرطان القولون .

الجهاز التنفسي حليمي
القرنبيط يحتوي على الإندول-3-كربينول التي هي فعالة في علاج الجهاز التنفسي المتكررة حليمي. الجهاز التنفسي حليمي هو مرض يسببه فيروس الورم الحليمي البشري الذي يؤثر على الحبال الصوتية في الحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين والقصبات الهوائية. الدراسات قد أظهرت أن زيادة استهلاك الصليبية مثل القرنبيط الخضروات يساعد في الحد من شدة التنفسي حليمي.

السرطان
القرنبيط يحتوي الجلاكوسينولات الذي ينهار لتوفير مركبات صحية مثل حيوية اكثر وايزوثيوسيانيتس، ودعا الإندول-3 كربينول. الدراسات قد أظهرت أن هذه المركبات لديها وقائية كيميائية وتأثيرات مضادة للهرمون الاستروجين الذي يساعد في إعاقة نمو الخلايا السرطانية. وقد قدمت دراسة أدلة داعمة لحقيقة أن استهلاك الخضروات الكرنب مثل القرنبيط يساعد في الحد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة ، سرطان المثانة، سرطان الثدي ، سرطان البروستاتا، وسرطان المبيض وسرطان عنق الرحم.

صحة العظام
القرنبيط يحتوي على فيتامين C والذي يلعب دورا هاما في إنتاج الكولاجين الذي يحمي المفاصل والعظام من التلف التهابات. كما أنه يحتوي على فيتامين K والتي قد تساعد في منع فقدان العظام في الرجال والنساء.

الضمور البقعي
القرنبيط غني فيتامين C ومضادات الأكسدة قد يكون فعالا أيضا في تقليل المخاطر من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ( AMD ) التي يمكن أن تؤدي إلى العمى، وخاصة في كبار السن. حيوية اكثر موجودة في القرنبيط يحمي أنسجة شبكية العين من الضرر الناجم عن الاكسدة، ويمنع ضعف البصر والأمراض المختلفة العين مثل إعتام عدسة العين.

إزالة السموم
إدراج الخضراوات مثل القرنبيط المهم للغاية بالنسبة للنظام التخلص من السموم في الجسم. القرنبيط يحتوي على الإندول-3-كربينول ، وهي مادة مغذية التي جنبا إلى جنب مع حيوية اكثر يساعد في تنشيط وتنظيم وظيفة إزالة السموم الإنزيمات.

الاضطرابات العصبية
حيوية اكثر واندولات الموجودة في القرنبيط تلعب دورا رئيسيا في الحد من تطور أمراض الاعصاب. كما أنه ينشط أنزيمات إزالة السموم الذي يرفع مستوى الجلوتاثيون ويساعد في علاج الإصابات العصبية التي تسببها الالتهابات والاكسدة في مرض الزهايمر وأمراض باركنسون.

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول
المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات خصائص glucoraphanin وحيوية اكثر موجودة في القرنبيط يساعد في الحد من الاكسدة جنبا إلى جنب مع مستويات الكوليسترول LDL وتوتال. كما تعزز تحفيز الكولسترول HDL ويخفض ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف وأوميغا 3 الدهنية الموجودة في القرنبيط يساعد حامض أيضا في الحد من الكولسترول السيئ، ويمنع تصلب الشرايين.

توازن الكهارل
القرنبيط يحتوي على البوتاسيوم الذي هو واحد من الشوارد الرئيسية في الجسم. محتوى البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على التوازن الكهربائي في الجسم وهو أمر ضروري لعمل الجهاز العصبي في نقل النبضات العصبية والتقلصات العضلية.

المصدر: #مصر_الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2015 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,026,522