من فقرة (معلومة إنتاجيه) تغذية وتسمين العجول البقرية حتى وزن 400 كجم

اعداد : دينا عاطف.........

عزيزي المربي .......

أخي المربي :

تحتاج العجول البقرية في هذه المرحلة إلي 11-12% بروتين في غذائها الكلي. كما تحتاج إلي طاقة عالية 70% مواد كلية مهضومة حتى يمكنها تحقيق معدلات نمو عالية تصل إلي 1 كجم أو أكثر في اليوم وغالبا ما يلجأ المربي التسمين العجول البقرية علي العلف المركز على 11-13% بروتين فإن نسبة البروتين تكون كافية وهذا اعتقاد خاطئ. لأن المربي يغذي القش أو التبن (2-3% بروتين) مع العلف المصنع وبالتالي غالبا ما تكون نسبة البروتين في العليقة الكلية 9% بروتين وهي تقل عن الاحتياجات الغذائية للعجول. لذلك يجب عليك أخي المربي: أن تعرف نوعية العلف التي تشتريها لتغذية العجول عليها.


تأكد دائما أنه كلما كانت نوعية العلف جيدة من حيث الطاقة والبروتين كلما كان سعره أعلى. ولكن تأكد أيضا أنك ستكون المستفيد في النهاية. لأن العجل يستهلك كمية أكبر من العلف الردىء لكي يحقق لك معدل النمو المطلوب وقد لا يحققه. ولكنه يستهلك كمية أقل من العلف الجيد لكي يحقق لك النتيجة المطلوبة.
وعلي سبيل المثال إذا عرض عليك نوعين من العلف.
علف (ا):
عالي الجودة به نسبة طاقة عالية ونسبة وبروتين مرتفعة وسعر الطن 1500 جنيها.
علف (2):
منخفض الجودة به نسبة طاقة منخفضة ونسبة بروتين منخفضة وسعر الطن 1100 جنيها.

فإنك ستجد أن 8 كجم من العلف
(أ) تحقق معدل النمو المطلوب بينما يحتاج العجل إلي 11 كجم علف من النوعية
(ب) لكي يحقق نفس معدلات النمو وقد لا يحققها. وتكون تكلفة التغذية على العلف المركز في اليوم من العلف
(أ) تساوي 3.6 جنية/رأس بينما تكون بالنسبة للعلف
(ب) منخفض الجودة تساوي 4.18 جنية/رأس لذلك يجب أن تتأكد أن العلف الذي سوف تستخدمه في التغذية لا تقل نسبة البروتين فيه عن 13% وأن يغذى مع قليل من المواد الخشنة (التبن أو القش) 2-3 كيلوجرام /رأس / يوم
– وإذا كانت نسبة الحبوب في العلف (الذرة – الشعير – السورجم – كسر الحبوب) منخفضة أي لا تزيد عن 25% فيجب عليك إضافة 1-2 كجم حبوب للرأس في اليوم مع كمية العلف.

المصدر: #‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2015 بواسطة alzeraya
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,860,867