من فقرة (زراعة من الالف الى الياء  ) زراعة البردقوش

اعداد  #دينا_عاطف

•التكاثر وميعاد الزراعة
يتكاثر البردقوش جنسيا بواسطة البذور أو خضريا بواسطة التفصيص أو تفسيخ النباتات ( الأمهات ) ويفضل الزراعة بالبذرة.
زراعة البذور تتم خلال شهري ( أكتوبر ونوفمبر ) في المشتل , وعندما يصل طول البادرات إلي حوالي 8-10 تنقل ملشا للأرض المستديمة في ( فبراير ومارس ).
وفي حالة التكاثر الخضري بواسطة تفصيص الأمهات فيمكن إجرائها وغرسها في الأرض المستديمة اعتبارا من ( نصف فبراير حتى أوائل أبريل ).

•كمية التقاوي :
في حالة التكاثر الجنسي بالبذرة يحتاج الفدان حوالي 200- 250 جرام بذرة تنتج حوالي 25 ألف بادرة . أما في حالة التكاثر الخضري فيحتاج الفدان الواحد حوالي قيراطين من التربة المزروعة بالأمهات من البردقوش التي تكون أعمارها أقل من عامين.
ويمكن استعمال المخصبات الزراعية مثل النيتروبين والفوسفرين بالمعدلات الموصي بها
 
•تجهيز الأرض لزراعة المشتل
يتم تجهيز أرض المشتل جيدا بالحرث و التزحيف وتعطى أكثر من ريه كذابة ثم تعزق للتخلص من الحشائش وتسمد بالسماد العضوي والفوسفاتي وتقسم الأرض إلي أحواض2*2متر تسوي جيدا وتنثر البذور على اللمعة بعد خلطها 5-7 أمثالها رمل.
 
ويتم إضافة السماد العضوي والفوسفاتي كالتالي :
في حالة الري بالغمر أو الرش يضاف 15-20 م3 سماد عضوي متحلل + 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعي /فدان ثم تخطط الأرض بمعدل 10-12 خط للقصبتين.
 
أما في حالة الري بالتنقيط فتكون المسافة بين الخراطيم 75 سم وبين النقاطات 35-50 سم ثم تشق الخطوط وتنثر بداخلها الأسمدة بالمعدل 20-25 م3 سماد عضوي متحلل + 200-400كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعي /فدان ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم وتروي الأرض لمدة 3 أيام متتالين  بمعدل 2-3 ساعة يومياً.

•الزراعة
في حالة الري بالغمر أو الرش تمسح الخطوط وتروي الشتلات في وجود الماء علي الريشة البحرية أو الغربية وعلي مسافات 25-30 سم في الثلث السفلى من الخط ( حيث يتم الترديم على الشتلات أو العقل بالتراب وهذه الطريقة  تؤدي إلي كثرة التفريع المبكر وبالتالي زيادة وتبكير المحصول ويحتاج الفدان إلي حوالي 25-30 ألف شتلة.
 
أما في حالة الري بالتنقيط فتروي الأرض قبل الزراعة بمدة كافية وتزرع الشتلات في وجود الماء علي جانبي النقاط وعلى أن يستمر الري لمدة ساعة علي الأقل.
 
•الري 
يعتبر البردقوش من النباتات التي تتأثر بشدة العطش وتحتاج ألي كميات متوسطة من  المياه علي فترات متقاربة وذلك لإعطاء نمو خضري وإنتاج جيد من الزيت ويجب إلا تقل السعة الحقلية للتربة عن 45% والري من أهم العمليات التي تؤثر علي إنتاجية النباتات الورقية وخاصة نبات البردقوش والذي يتأثر بزيادة مياه الري كما يتأثر بقلة مياه الري كما سبق وعموما: في حالة الري بالغمر يروي كل 5-10 أيام صيفا وكل 10-20 يوم شتاء , وفي حالة الري بالرش  كل يوم صيفا وبمعدل ساعة / يوم كل 2-3 أيام شتاء ويجب أن تروي النباتات بعد الحش مباشرة للمساعدة علي سرعة التجديد ويراعى إن يوقف الري  قبل الحش بفترة مناسبة
 
ويتم وقف الري قبل الحش بفترة مناسبة ويتم قرط النباتات على ارتفاع 5-7 سم من سطح الأرض باستخدام محشات حادة ,
* وفي دراسة عن تأثير معدلات الري على النمو وإنتاجية نبات البردقوش فى الأراضي الرملية وجد أنه باستخدام المعدل العالي للري (4876 م3 /فدان/موسم ) فإنه يعطي أعلى قيم من الصفات الخضرية لكل من النبات والفدان , وكذلك النسبة المئوية للزيت.

•التسميد
البردقوش من النباتات المجهدة للتربة الزراعية وذلك لطول مدته في التربة قد تصل الي 4 سنوات ولهذا ينصح بالاهتمام بإضافة السماد البلدي عند تجهيز التربة للزراعة كما سبق وتكرر نصف الكمية عقب الحش مرة كل عام.
 
بعد الزراعة : يحتاج الفدان 80-120 وحدة أزوت + 100 كجم سلفات بوتاسيوم +50 كجم سلفات ماغنسيوم فى السنة تضاف على دفعات.
وعموما تضاف الأسمدة الأزوتية على 3-5 دفعات الاولى منها بعد حوالى شهر ونصف من الزراعة +50 كجم سلفات بوتاسيوم . ثم تكرر نفس الكمية عقب الحشة الثانية فى أغسطس ودفعة قبل الحشة الثالثة فى نوفمبر ويوضع السماد فى الخطوط ولا ينثر على الاوراق . وفى السنوات ديسمبر أو يناير أن يضاف من 5-10 م3 سماد عضوى متحلل +100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم +100 كجم كبريت زراعي / فدان تقلب بين الخطوط فيؤدي ذلك الي الحصول على نباتات
قوية ومحصول  مبكر ووفير واطالة عمر المزرعة.
وفى حالة الري بالرش والتنقيط : تضاف نفس المعدلات السابق ذكرها مقسمة على دفعات أسبوعية  ذائبة مع ماء الرى وقبل انتهاء الري وقبل انتهاء الرى  بنصف ساعة ثم يكتمل الري ويراعي اختيار صورة سمادية عالية الذوبان حتي لا تحدث انسداد في الشبكة.
ويوصي باستعمال الخميرة الجافة النشطة بمعدل 4 جم / لتر بعد شهر من زراعة الشتلات كل 15 يوم وتنظم عملية الرش بعد كل قرطة.
وفى دراسة عن تأثير التسميد على النمو وإنتاجية نبات البردقوش في الأراضي الرملية وجد أنه باستخدام معاملة التسميد بـ ( ن فو بو ) أعطت تفوقاً معنوياً للصفات الخضرية ونسبة الزيت والمكونات الكيميائية عند مقارنتها مع التسميد العضوي المستخدم وهو ( كمبوست – مخلفات الدواجن – مخلفات المواشي ). وعلى جانب آخر عند مقارنة التسميد بسماد الدواجن مع الأسمدة العضوية الأخرى فإنه أعطى زيادة فى معظم الصفات تحت الدراسة .
فى دراسة لتأثير استجابة بعض أصناف البردقوش للتسميد الكيماوي تحت ظروف الأراضي الرملية وجد أن الصنف Origanum majorana marcelka  كان متفوقا في النمو وفى نسبة الزيت الطيار مقارنة بباقي الأصناف .
 
القرط :
يقرط البردقوش خلال السنة الأولى من نموه  ثلاث قرطات , أما السنة الثانية حتي  السنة الرابعة فيقرط أربع قرطات .
وتوخذ القرطة الأولى عند اكتمال التزهير وبداية العقد ثم بعد التزهير للنباتات ودخولها فى العقد فتقل جودة الأوراق واصفرارها وتحولها الي اللون الغامق وسقوطها .
 
يراعى منع الرى قبل القرط بفترة 15 يوم لتجنب تحلل النباتات أثناء الحش والمساعدة على سرعة التجفيف ورفع كفاءة التقطير عند استخلاص الزيت.
يتم القرط علي ارتفاع 10 سم من بداية التفريع وتجنب القرط الجائر حتي لايلامس الماء لقلب النباتات بعد القرط مما يشجع علي انتشار الأمراض.
يراعى عقب القرط الرش بمركب ( كوسيد101 ) بمعدل 300 جم / 100 لتر ما لتطهير الأسطح المجروحة.
 كما يراعي القرط ترك 1-2 فرع حديث لتجديد النمو.

يجب استخدام  محشات أمناجل مطهرة فى محلول كلوراكس وماء بنسبة 1-1 لمدة 5 دقائق  مع مراعاة تكرار ذلك كل نصف ساعة.
يتم عقب القرط مباشرة اجراء رية خفيفة اذا كانت الأرض نظيفة من الحشائش , أما اذا كانت بها حشائش فيتم العزيق ثم بعد ذلك , علي أن يضاف (100 كجم سلفات نشادر 20.5 % مع الرية التالية .
يوقف الرى خلال الشتاء ابتداء من أواخر نوفمبر.

التجفيف :
يتم الحش بعد تطاير الندى صباحاً وتترك النباتات التى تم حشها مكانها لمدة 2-3 أيام لتذبل ويقل حجمها بفقدها جزء من الرطوبة ثم تنقل فى الصباح قبل تطاير الندى حتي لا تفرط الأوراق إلى المناشر حيث تعرض النباتات للشمس مباشرة فى طبقات رقيقة وتقلب مرتين يومياً حيث يتم جفافها فى مدة لاتزيد عن 5 أيام صيفاً و10 أيام شتاء ويراعي أن تجفف حشة أغسطس فى الشمس غير  المباشرة  حتى لاتؤدي الي تغير لون الأوراق الي لون داكن غير مرغوب تجاريا وأقل سعرا ويكون مكان التجفيف مظللا ونظيفا وارضيتة مغطاة بطبقة من الاسمنت او البلاط وتوضع النموات الخضرية رأسيا علي ان تكون قممها الطرفية الى أعلى  وبينها فراغات للتهوية مع التقليب من وقت الى اخر لمنع عمليات التخمر او التعفن وبعد الجفاف تضرب النباتات بالعصي عدة مرات لفصل كل الأوراق عن السيقان ثم تنقل الأوراق الي المخزن لتغربل وتخلص من الحصى والتراب والمواد الغريبة وتستلزم هذه العملية عمال مدربين وتعبأ فى الأجولة المخصصة للشحن.

المحصول :
يعطى الفدان من البردقوش فى المتوسط من 2-2.5 طن أوراق جافة / فدان خلال العام وانتاج الزيت العطري حوالى من 20 الى 25 كجم للفدان وذلك حسب المعاملات الزراعية.
 
الآفات والأمراض :
•الاصابة بالديدان فى المجموع الخضرى
تعالج بكل من ديبل 2x6.4 % بمعدل 2 جم / فدان او اجرين 60% او ايكوتيك بايو wp بمعدل 300 جم / فدان فى حالة البادرات والنباتات الصغيرة وذلك بعمل رشتين بينهما اسبوع
 
اما بعد الحش والقرط فيمكن استخدام مادة اللانيت 90 sp % بمعدل 300 جم / فدان
 
وفى جميع الحالات يتم الرش بعد اكتشاف الإصابة مباشرة ( فقس حديث أو ديدان كبيرة )
 
• الحشرات الثاقبة الماصة
ترش الاصابات ( بسوربيل ميكرونى / سمارك 70 wp% ) او ( كبريت ميكروني ) بمعدل 250 جم / لتر ماء أو ( اويل ks95% ) بمعدل 1,5 لتر /100 لتر ماء رشتين بينهما اسبوع او ( فيرتيميك 1,8 es%) بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء وفى حالة العلاج بالفرتميك يوقف قبل الحصاد باسبوعين.
تعالج اصابات الحشرات الثاقبة الماصة ( من – جاسيد – تربس ) بالرش من :
( بيوفلاي بمعدل 100 سم / 100 لتر للماء) مرتين بينهما اسبوع او ( زيت معدنى صيامى خفيف) او ( كابل2) أو ( سوبر مصرونا ) بمعدل من 1-1,5 لتر ماء او (ثريولوجي 90%) بمعدل 2 لتر / 100 لتر ماء والرش كل 7-9 ايام علاجيا على ان تكون اخر رشة قبل الحصاد باسبوع على الاقل.
عند ظهور الاصابة بالحفار وبعد الزراعة مباشرة يستخدم الطعم السام المكون من 15 كجم جريش ذرة او سرسة  بلدى +20 لتر ماء+1.25 هوستاسيون 40% ومارشال 25 wp  بمعدل 600 جم / فدان ) وذلك بعد الرى على الحامى صباحا ويوزع الطعم بين الخطوط عند الغروب , ولا تفضل هذه الحشرة الاراضى الرملية أو الصفراء.
وتستخدم الردة الناعمة في حالة الدودة القارضة ويوزع تكبيشا اسفل النباتات وبالمعدلات المذكورة فى الحفار.

•العنكبوت الاحمر :
ترش الاصابات ( بسوربيل ميكرونى / سمارك 70 wp%) أو ( كبريت ميكروني) بمعدل 250 جم / لتر ماء أو (اويل kz95%) بمعدل 1.5 لتر / 100 لتر ماء رشتين بينهما اسبوع او ( فيرتيميك 1.8 ec% ) بمعدل 40سم / 100 لتر ماء.
وفى حالة العلاج بالفرتميك يوقف قبل الحصاد بأسبوعين.
 
•عفن الجذور :
يسببه عدد كبير من فطريات التربة ويمكن مقاومتة بإتباع الاتي :
الحصول علي شتلات سليمة من مصادر موثوق فيها , تم تعقيم التربة بواسطة الشمس كما يفضل ان تكون تربة المشتل لم يسبق زراعتها من قبل البردقوش
فرز الشتلات قبل الزراعة واستبعاد المصاب.
معاملة الشتلات بغمس قواعدها فى معلق المبيدات الفطرية مثل التوبسين م بمعدل 3 جم / لتر لمدة ربع ساعة ثم الزراعة مباشرة

•الصدأ
ينتقل عن طريق الهواء ومخلفات المحصول
ترش النباتات عند الاصابة الشديدة بمبيد البلانتفاكس بمعدل 100 مل / 100 لتر ماء

المصدر: #مصر_الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 564 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2015 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,411,787