من فقرة (معلومة زراعية) اهم اصناف القنبيط

اعداد ‫#‏دينا_عاطف‬ .........

عزيزي المزارع ...

القنبيط
الأرض المناسبة
تنجح زراعة القرنبيط في معظم الأراضي بشرط أن تكون خصبة جيدة الصرف وأصلح الأراضي لزراعة هذا النبات هي الصفراء الثقيلة كما يمكن زراعته في الأراضي الخفيفة إذا توفرت بها المواد العضوية وأمكنها الاحتفاظ بالرطوبة الكافية . ولا ينصح بزراعته في الأراضي القلوية حيث يقل المحصول وتعتبر أصلح أنواع التربة تلك التي تميل إلى الحموضة والتي يتراوح فيها رقم الحموضة بين 6 ـ 7 .

‫#‏مواعيد‬ الزراعة
يزرع القرنبيط في ثلاث عروات رئيسية
العروة ميعاد الزراعة
العروة الصيفية وفيها تزرع البذور بالمشتل خلال إبريل ومايو وتشتل النباتات في يونيو ويوليو وينضج المحصول في أكتوبر ونوفمبر وينجح في هذه العروة الصنف السلطاني .
العروة الطوبية وفيها تزرع البذور بالمشتل في يونيو وتشتل النباتات من أغسطس إلى منتصف سبتمبر وينضج المحصول في يناير ( طوبة ) وينجح في هذه العروة الأصناف أورجيفال وعديم النظير وزينة الخريف وسنوبول.
العروة الأمشيري تزرع بذور هذه العروة في المشتل خلال أغسطس وأوائل سبتمبر وتشتل النباتات من أواخر سبتمبر إلى منتصف أكتوبر وينضج المحصول في فبراير ومارس وينجح فيها الصنف الأمشيري . مما سبق يتضج أن القرنبيط يزرع اعتبارا من أوائل إبريل إلى أوائل سبتمبر وأن لكل عروة أصناف معينة تنجح فيها تبعا لتبكيرها أو تأخرها في النضج ومدى احتمالها لدرجات الحرارة المختلفة أثناء النمو وخلال فترة النضج كما أن أصناف القرنبيط تتأثر بطول النهار فبعض الأصناف تحتاج لنهار طويل بينما بعضها الآخر يحتاج إلى نهار قصير ـ لذا يجب اختيار الأصناف المناسبة لكل عروة عند الزراعة.

‫#‏الأصناف‬ التجارية
تقسم أصناف القرنبيط حسب موعد النضج إلى مبكرة ومتأخرة وحسب لون القرص وفيما يلي مواصفات أهم أصناف القرنبيط المنتشرة في الزراعة بمصر .

السلطاني :
يصلح للشتل في يونيو ويوليو، مبكرا إذ ينضج بعد حوالي 3 شهور من الشتل . القرص كبير غير منتظم الاستدارة لونه سمني يظهر في الأسواق في أواخر أكتوبر وأوائل نوفمب . عديم النظير: يلح للشتل في يوليو وأغسطس، متوسط النضج، النمو الخضري قوي أوراقه الخارجية عريضة لونها فاتح ـ الأقراص كبيرة مندمجة بيضاء اللون يظهر في الأسواق في أواخر ديسمبر وأوائل يناير

. زينة الخريف :
يصلح للشتل في سبتمبر متأخر النضج، النمو الخضري قوي وقائم ـ أوراقه كبيرة لونها أخضر داكن والأوراق الداخلية كثيرة ومنحنية للداخل، الأقراص كبيرة لونها أبيض ناصع يظهر في الأسواق في شهر يناير .

جزائرلي:
يصلح للشتل في أكتوبر ـ متأخر ـ القرص كبير مستدير ـ لونه أبيض ناصع .

الأمشيري ( باريس متأخر) :
يصلح للشتل في أكتوبر ـ متأخر جدا في النضج ـ النمو الخضري متوسط ـ أوراقه لونها أخضر داكن ـ الأقراص متوسطة الحجم بيضاء اللون ـ يظهر في الأسواق في شهر فبراير .

أوريجنال منتخب:
يصلح للشتل في أغسطس ـ أنتج في كلية الزراعة ـ جامعة القاهرة ـ متوسط التبكير في النضج ـ النمو قوي ـ الأقراص كبيرة مستديرة لونها أبيض ناصع ومندمجة ـ يظهر في الأسواق في منتصف يناير .

سنوبول :
يصلح للشتل في شهر أكتوبر ـ الأقراص صغيرة مستديرة ناصعة البياض ومندمجة .

المصدر: #‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 385 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2015 بواسطة alzeraya
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,928,823