‫‬

من فقرة (صحتك بالدنيا ) الكمثرى كنز من الفيتامينات

اعداد : دينا عاطف.........

الكمثرى :

أو الإجاص، هي فاكهة قريبة الشبه من التفاح، ويعتقد أن أصل هذه الفاكهة جنوب الصين، ثم انتشرت بعد ذلك في كافة أنحاء العالم, ووفقاً لمنظمة الكمثرى الأمريكية Pear Bureau Northwest، فإن هناك حوالي أكثر من 3000 نوع من أنواع الكمثرى.


وتعد الصين هي الأكثر انتاجاً للكمثرى في العالم، حيث تستحوذ وحدها (كما تشير بيانات منظمة الزراعة والغذاء العالمية) على حوالي 67% من انتاج العالم، فهي تنتج حوالي 15.2 مليون طن، وتأتي الولايات المتحدة خلفها، ثم إيطاليا، الأرجنتين، أسبانيا، الهند، تركيا، جنوب أفريقيا، اليابان، كوريا الجنوبية، بلجيكا.

وتمتاز الكمثرى باحتوائها على كميات جيدة من المواد الغذائية، فهي غنية جداً بالألياف، كما أنها مصدر جيد لفيتامينات (هـ) و (جـ) و (ب2)، وللعناصر المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من البكتين، وهو أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان. وهي غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الفينولات.

وقشر الكمثرى من أكثر قشور الفواكه فائدة، حيث تحتوي على كميات ضحمة من الألياف والمواد الغذائية الهامة. ونتيجة لهذه المواد الضرورية، فإن الكمثرى لها فوائد كبيرة في صحة الجهاز الهضمي، وخفض الكولسترول، ومنح الطاقة وحتى عصير الكمثرى يمكن أن يقلل خطر الحمى، وأيضاً تقوية المناعة.


الكمثري لها فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان، فهي تحتوي علي نسبة من الأحماض العضوية، والأملاح المعدنية النافعة التي تساعد علي تهدئة المعدة، وسرعة الهضم.

ويشير خبراء التغذية إلى أن الكمثري تتكون من: نشويات، بروتين، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة (أ، ج)، أملاح (بوتاسيوم، كالسيوم، فسفور، حديد)، موضحين بعض الفوائد التي تقدمها الكمثري لصحة الإنسان:

شافية لأمراض الكلي.
هاضمة ومهدئة للمعدة.
صالحة لإيقاف إسهال المعدة.
تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.
مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء.
مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلي والكبد والقلب.
تفيد في اضطرابات المجاري البولية، وبخاصة حالات التهاب المثانة.

توصف لعلاج: الروماتيزم والصرع والتهاب المفاصل والوهن الجسمي والعقلي وفاقة الدم، والسل.

 أن الكمثرى تساعد في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الماغنيسيوم، كما تعد منظفا قويا للمعدة والأمعاء، كما أن قشرتها غنية بالاملاح المعدنية ويعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكري.

وأوضح أن مائة جرام من الكمثرى تحتوى على 80% من وزنها ماء و2 جرام أحماض و2 جرام ألياف و4 جرام دهون، و15 جرام سكر، والكثير من المعادن مثل الفوسفور، الصوديوم، الزنك، النحاس، اليود، الزرنيخ، والكبريت، ونسبة عالية من البوتاسيوم، وعلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات.

وينصح الأشخاص المصابين بأمراض معوية بتقشير الكمثرى قبل أكلها لأن القشرة بطيئة الهضم.

وبالنسبه للاضرار فلا يوجد للكمثرى أضرار، الا اذا اكثر من الاكل منها

المصدر: #‏مصر_الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2015 بواسطة alzeraya
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,928,823