أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه من المنتظر صدور قرار من رئيس الوزراء لإنشاء شركة استثمارية ذات طبيعة خاصة لأدارة مشروع المليون ونصف مليون فدان، تختلف عن باقى التصرفات العادية للدولة مثل شمال غرب خليج السويس، للتعامل مع المستثمرين، والقيام بحملة تسويقية للمشروع، بمشاركة ممثلين عن الوزارات المختلفة.

وأضاف "مغازى"، فى محاضرة ألقاها بمؤتمر المساحة والتنمية المنعقد بمدينة شرم الشيخ اليوم الأحد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى اطلع على كافة تفاصيل المشروع اول أمس قبل الاعلان عنها في  أكتوبر الحالى، مشيراً الى أن وزارة الرى لا تعمل فى جزر منعزلة وانما هناك تنسيق كامل بين كافة الوزارة المعنية .

وأكد الوزير، أن مشروع المليون ونصف مليون فدان لا علاقة له بمفاوضات سد النهضة ولا يوجد تأثير على ما يدور بين الخبراء من مناقشات، لافتاً الى أن أثيوبيا والسودان، لم تتطرقا الى الحديث عن مشروع المليون فدان فى أى مرحلة من مراحل التفاوض موضحا أن المشروع يعتمد بنسبة 82 %على المياه الجوفية و 11 %فقط من مياه النيل.

اشار مغازى الى أنه سيتم عقد المزيد من الجلسات الحوارية حول مشروع المليون ونصف مليون فدان لالقاء الضوء عليه، وعلى ما يدور فيه، موضحاً ان تكلفة المشروع تصل الى 20 مليار جنيه، حيث تم الاتفاق مع شركات صينية لاستيراد المعدات الخاصة بالمشروع لانشاء الابار الجوفية فى توقيت زمنى 10 أيام، كما سيتم ايضاً الاستعانة بها فى بناء 70 منزل فى يوم واحد.

وأكد الوزير أن توجه الدولة لتحلية مياه البحر للشرب فقط ولم يرد فيه اى اعمال تحلية حاليا، مشيراً الى أن هناك بعض الابار يتم تحلية المياه الجوفية فيها والتى تستخدم فى بعض المزارع نظرا لوجود ملوحة في المياه.

وأشار الوزير ان مشروع المليون ونصف مليون فدان، ليس مشروعا زراعى فقط، لكنه يعتمد على اقامة مدن وقرى سكنية وخدمات، وزراعة جزء من المشروع، لإقامة بنيان مجتمعى جديد فى رحاب الصحراء، مشيراً الى  ان جميع سكان مصر يعيشون على 6% من المساحة الكلية لمصر، و94 % صحراء لا يتم استخدامها فى اقامة مجتمعات جديدة.

وأكد الوزير ان المشروع سيحقق الخروج من الوادى الضيق الى الصحراء الواسعة، مشيرا إلى ان مواردنا المائية 55 ونصف مليار من  مياه النيل و2 مليار مخزون جوفي و1 مليار أمطار ، بما يعنى ان اجمالى الموارد المائية لمصر تبلغ  58.8 مليار متر مكعب، يتم استهلاك 85% منها .

لفت الوزير الى ان المليون ونصف مليون فدان جزء من 4 مليون فدان جارى التخطيط لها، مشيراً الى انه بعد انشاء مشروع المليون فدان ستزيد المساحة المنزرعة فى مصر 2% لتصل المساحة الاجمالية 9% من المساحة الإجمالية للدولة، لسد الفجوة الغذائية وتأمين الغذاء وتوفير العملة الصعبة وفرص عمل للشباب.

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,859,865