300 فدان لمزرعتين نموذجيتين لـ"القومي للبحوث" في سيناء و50 فدانا لمحطة بحوث ثلاثية غرب السويس ... و600 فدان بالمزاد العلني في "مفرخ جرف حسين" بأسوان 

ــ التصدي للتعديات على أراضي الدولة بالتصوير الجوي لجميع المحافظات

ــ 10 أفدنة لمدرسة ثانوي زراعي ومزرعة ملحقة في "البستان"

ــ 600 فدان بالمزاد العلني في "مفرخ جرف حسين" بأسوان بحق الانتفاع

 

 

أكد الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس السبت، أن الوزارة لن تقبل الاستيلاء على أراضي الدولة بوضع اليد، لأن القانون يجرم مثل هذه التصرفات، مفيدا أنه سيتم التصدي لهذه الجرائم عن طريق التصوير الجوي لكل محافظات الجمهورية لحصر كل التعديات فى المستقبل.

وأضاف البلتاجي أنه لن يتم تحرير عقد بخصوص أراضى الدولة إلا بوضوح شديد، بعد تحديد استخدامها، "ومن حق هيئة التعمير أن تفسخ هذا العقد حال الإخلال بالشروط المتفق عليها في العقد".

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية أمس السبت، بديوان عام الوزارة، برئاسة الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبحضور وزراء: الاستثمار، البيئة، التخطيط، والموارد المائية، ورؤساء القطاعات بوزارة الزراعة ومستشاريها القانونيين.

ووافق المجلس على تخصيص مساحة 100 فدان بمحافظة جنوب سيناء و200 فدان بمحافظة شمال سيناء للمركز القومي للبحوث، لاستخدامها كمزرعة نموذجية بحثية، وأيضا مساحة 50 فدان من الأراضى المستصلحة غرب السويس لإنشاء محطة بحوث ثلاثية الأغراض (محاصيل حقلية ـ بستانية ـ إنتاج حيواني)، بحق الانتفاع، إضافة إلى طرح مساحة 600 فدان في منطقة مفرخ جرف حسين بمحافظة أسوان، فى مزاد علني بنظام حق الانتفاع، على أن يتم وضع الشروط اللازمة، مع موافقة وزارة الري وهيئة الثروة السمكية.

وخلال الاجتماع، أعلن البلتاجي تخصيص 10 أفدنة بقرية المؤمنين بمنطقة البستان، لإقامة مدرسة "ثانوي زراعي" على مساحة 5 أفدنة، ومزرعة ملحقة بالمدرسة على مساحة 5 أفدنة لهيئة الأبنية التعليمية بالقيمة التي تقدرها اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة، كما وافق على تقسيم 20 فدانا بقرية الزهور بمنطقة بنجر السكر وبيعها بالمزاد العلني، مع إدراج قيمة الدخل ضمن موازنة الدولة.

ووافق المجلس مبدئيا خلال جلسة أمس، على طلب محافظة الاسماعيلية بشأن تخصيص مساحتى 89 فدانا و41 فدانا بمدخل قرية سرابيوم ـ مركز فايد، لاستغلالها في المنفعة العامة، وإقامة مشروعات خدمية تنموية مستقبلية، وذلك لعرضها على المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة.

كما وافق المجلس على تعديل موقع القطعة رقم 20 للشركة الوطنية لاستصلاح الأراضى الصحراوية، في مشروع شرق العوينات، وذلك لارتفاعها عن سطح الأرض ووجود كثبان رملية، وإنشاء محطة فرز وتجميع المنتجات لصالح شركة الوادي للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى "دالتكس"، وإنشاء ثلاجة بالقطعتين 24 ب و24 ج في مشروع شرق العوينات والتين تمت ترسيتهما على الشركة بنظام حق الانتفاع لمدة 49 عاما، على أن تؤول المبانى والمنشآت فى نهاية مدة حق الانتفاع لهيئة التعمير.

 

ووافق المجلس أيضا على تعديل تخصيص القطعة رقم 13 ج ـ د في مشروع شرق العوينات، ليكون باسم شركة "نافيجيتور" للاستثمار بدلا من شركة "الظاهرة" الإمارتية.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 140 مشاهدة
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,859,865