كتبت - أميرة محمود شعلة

أوصت لجنة - مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة - برئاسة الدكتور محمد عبد المجيد، المزارعين باستخدام بعض المبيدات الموصى بها؛ لمكافحة القواقع في الحقول والمزارع وحدائق الفاكهة.

وبحسب كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية، الصادر عن لجنة مبيدات الآفات الزراعية لعام  2014، فإن أعراض الإصابة تظهر عند مهاجمة القواقع جميع الأجزاء النباتية، خاصة الأجزاء الغضة، وتلحق بها أضرار كبيرة، كما تلتصق بجذوع وسيقان النباتات والأشجار أثناء فصل الصيف، وقد يصل التعداد إلى حد تغطية هذه الأجزاء النباتية، مما يؤثر على حيويتها، في حالة إصابة ثمار الفواكه فهي تلتصق بها، وتسبب تشوهات للثمرة، وبالتالي التأثير السيئ على جودتها التسويقية. 

ويوضح كتاب التوصيات، أن القواقع الأرضية حيوانات ليلية النشاط، وأطول موسم لنشاطها كآفة هو موسم الربيع، يليه الخريف والشتاء، ويزداد نشاط القواقع، حيث ترتفع الرطوبة الأرضية، وتعتدل درجة الحرارة، أما خلال أشهر الصيف فإن أغلب القواقع تلتصق على الدعامات والسيقان النباتية والأفرع والنخيل، حيث تدخل في طور راحة، وتقف عن الحركة والغذاء، وتغلق فتحة الصدفة بغشاء يحمي جسم القوقع من فقد الرطوبة. 

وحددت اللجنة توقيت المكافحة بتطبيق برنامج المكافحة الكيمائية باستخدام الطعم السام خلال فترات نشاط القواقع، خصوصًا خلال الفترة من فبراير وحتى مايو.

 

وأشارت التوصيات إلى أنه يضاف للكمية اللازمة للفدان 5 كجم ردة ونصف كجم عسل أسود، وتخلط مع حوالي 2.5 لتر ماء لعمل الطعم السام، يضاف الطعم تكبيشًا بين النباتات أو حول جذوع الأشجار فوق تربة رطبة.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 959 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,396,261