<!-- [if !mso]> <mce:style><!-- v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} --> <!-- [endif]---->

<!-- <!-- <!-- <!-- <!--

البيئات غيرالعضوية فى زراعة الأسطح

الرمل

يعتبر الرمل من أقدم  البيئات التى أستخدمت لتنمية النباتات بعيداً عن التربة. ويفضل إختيار النواع الجيدة والنظيفة من الرمال، ولا يفضل إستخدام الرمال المحتوية على الجير و ذلك بسبب وجود نسبه عالية من كربونات الكالسيوم بها حيث أنها تعمل كمادة لاحمة لجزيئات الرمل مما يغير من الصفات الطبيعية للرمل . كذلك لا يفضل إستخدام رمال  الشواطئ لاحتوائها على نسبه مرتفعة من الأملاح. و يفضل  إستخدام الرمال ذات الأصل الجرانيتى

أو السليكاتى كبيئة زراعية.   و تعتبر أقطار حبيبات الرمل عامل هام في نجاح إستخدامه كبيئة زراع ي ة حيث أن الرمل الخشن جد ً ا لا يحتفظ بقدر كافى من الرطوبة ، أما الرمل الناعم جدا ً فلا يسمح بنسبه كافيه من التهوية. ويتميز الرمل بالصرف الجيد، لكن قدرته على الإحتفاظ بالماء  ضعيفة لذلك يفضل إضافة البيت موس أو الكمبوست معه .

الفيرموكيوليت       

الفيرموكيوليت عبارة عن سليكات الحديد و الألومنيوم و الماغنسيوم المتهدرت.و هو عبارة عن رقائق معدنية تستخرج من مناجم الميكا فى أفريقيا و استراليا و أمريكا . و يتم الحصول على المادة في الصورة القابلة لتكون بيئة زراعية عن طريق معاملة المعدن الخام لدرجة حرارة 1000 درجة مئوية فتتحول الرطوبة الموجودة به إلى بخار يزيد من الضغط  داخل طبقاته ، مما يؤدى إلى تكسير و تقسيم هذه الطبقات إلى جزيئات  أو أجزاء صغيرة خفيفة مسامية ذات صفات جيدة تلائم  الزراعة بدون تربة.

ومن مواصفات الفيرموكيوليت  :

1.     له قدرة كبيرة على الإحتفاظ بالماء .

2.     يوجد به عنصرى الماغنسيوم و البوتاسيوم فى صورة ميسرة يمكن للنباتات امتصاصها و الاستفادة منها .

3.     و قد لوحظ أن الفيرموكيوليت مادة ماصة للماء وبالتالى يظل مبتلاً معظم الوقت ، لذلك يفضل خلط ه بمواد أخرى للتقليل من حالة الابتلال الدائمة حتى تظل رطوبة وسط الزراعة ملائم لنمو النباتات .

البرليت

هو عبارة عن حجر بركانى .  يتدرج لونه من الرمادى إلى الأبيض ،  و يتركب من سليكات الألومنيوم و صوديوم و بوتاسيوم . يتم طحنه و تسخينه على درجة  حرارة مرتفعة من 900- 1000 درجة مئوية ، حيث يحدث له انتفاخ نتيجة خروج الهواء الساخن منه وتتكون به  فجوات هوائية   حيث يحدث له نتيجة لذلك تمدد  و أتساع للحبيبات و انتفاخها بصورة كبيرة .

  ومن مواصفات البيرليت :

1.     مادة ثابتة التركيب من الناحية الفيزيائية ، و لها قدرة ضئيلة جداً على التبادل الكاتيونى .

2.     مادة خفيفة الوزن .

3.    

بيئة البرليت

سهولة الصرف مع الاحتفاظ بالماء بصورة متوسطة ، و من المفضل أن يتم الرى على عدة مرات في اليوم الواحد و ذلك من أجل ضمان استيفاء حاجة النبات من المياه و العناصر الغذائية .

4.     بيئة جيدة التهوية .

5.     حبيبات البيرليت تتميز بوجود الخاصية الشعرية مما يسهل من إستخدامها كبيئة تروى بطريقة الرى تحت السطحى .

و يستخدم البيرليت على مستوى واسع فى الزراعة بدون تربة على مستوى العالم، حيث يستخدم بصورة منفردة و يعطى نتائج جيدة أو يدخل في عمل خلطات مع بيئات أخرى كالبيت موس و ذلك لزراعة العديد من محاصيل الخضر ، الشتلات ، زهور القطف ، و نباتات التزيين الداخلي .

 

خلطات البيئات

            و يمكن إستخدام البيئات السابقة بصورة مفردة كبيئة زراعية أو ي م كن أن يتم خلط أكثر من بيئة معاً ، و ذلك للوصول إلى أفضل مواصفات للبيئة تلائم نمو النبات المراد زراعته .

فنجد أن مواصفات البيئة المراد إستخدامها لها أثر كبير على نجاح عملية الزراعة ، فهذه الخواص هى التى تحدد التوازن ما بين الماء اللازم لنمو النباتات و الهواء اللازم لتنفس الجذور. حيث يجب توافر الفراغات الصغيرة التى تعمل على الإحتفاظ بالماء الضرورى لحياة النبات و الفراغات الكبيرة التى تعمل على  توفير الهواء اللازم لنمو النباتات. و من أهم هذه الصفات  التى يجب تقديرها : ( وزن البيئة  - قدرة البيئة على مسك الماء - نسبه المسام الكلية بالبيئة - درجة حموضة البيئة  - تركيز الأملاح فى البيئة  - الكثافة الظاهرية للبيئة - السعة التبادلية الكاتيونية للبيئة - درجة ثبات البيئة) و من هنا  تظهر أهمية خلط أكثر من بيئة مع بعضها بهدف الوصول للمواصفات المطلوبة .

 

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 397 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,295,130