تعتبر تقنية الأنفاق البلاستيكية هي إحدي التقنيات الزراعية الحديثة ، ولكن ماهي تلك التقنية .

الانفاق البلاستيكية هي بيوت أسطوانية الشكل ذات مدخل نصف دائرى على شكل قبو وتستخدم لحماية النباتات من الظروف الجوية غير الملائمة للنمو مثل البرد والرياح والصقيع لكنها تنفذ الأشعة الشمسية  والمساحة تستخدم لزراعة الخضروات. 

وتنقسم أنواع الأنفاق إلي 3 أنواع وهي  الانفاق المنخفضة Low Tunnels  وهي عبارة عن

هي أقبية ذات ارتفاع منخفض يتراوح بين 50 –  60 سم وتتميز بسهولة الإنشاء وبساطة التصميم وبالتالى قلة التكاليف وتوفر للنبات الحماية اللازمة ودرجة حرارة مرتفعة عن الوسط المحيط من 2- 3 درجات ولكن يعاب عليها صعوبة إجراء العمليات الزراعية تحتها من تقليم او تربية النباتات وأيضا لا تسمح بإنتاج أكثر من محصول .
وتصلح لزراعة الطماطم – الفلفل – الخيار- الكنتالوب – البطيخ – الكوسة وأى محصول خضر فى مراحل نموه الأولى .

يتكون القبو من هيكل مقوس مصنوع من مواد خفيفة سهلة التشكيل مثل
 1- السلك المجلفن قطر 5 مم.
2- السلك الصلب قطر 3- 4 مم .
3- عصي من البلاستيك المصمت المرن .
4 – الخيزران – أنابيب مرنة بلاستيكية – الأسلاك القوية .

تقطع بأطوال 5,2 – 3 م لعمل الأقواس المكونة لهيكل القبو وتثبت فى فى التربة على عمق 20- 30 سم على الجانبين والمسافة بين القوس والآخر 5,1 – 2 م ولا يزيد طول النفق عن 30 م والاتجاه قبلي – بحرى والارتفاع 45 – 60 سم من سطح الارض من أعلى نقطة فى  الأول والأخير بزاوية قدرها 30 – 40 منحني للخارج وهذا يجعل النفق أشد مقاومة للرياح .

وتستخدم  هذه الأقبية فى التغطية غشاء من البولى إيثيلين الشفا بسمك 50 -80 ميكرون وعرض 5,2 – 3 م حيث يتم فرده فوق الأقواس ويردم بالتربة بإحكام من الجهة الغربية للنفق البلاستيكي وتثني النهايتان على شكل مروحة وتربط بالدوبارة وتثبت بواسطة خابور فى الارض .

ويتم تثبيت الغطاء البلاستيكي بالطريقة الآتية يوضع اقواس معدنية عليا من السلك المجلف بعد فرد الغطاء البلاستيكي فى منتصف المساف بين الأقواس اذا لزم الأمر لمزيد من الحماية وايضا عندما تكون حركة الرياح مؤثرة بالدرجة التى معها تحدث اهتزاز للغشاء البلاستيكي.


والنوع الثاني من الأنفاق هي الانفاق المتوسطة Walk in Tunnels  أعلى فى الارتفاع من سابقتها ولكنها تحقق انتاج عالى مقارنة بالانفاق المنخفضة ويمكن فيها ان يتجول المزارع بين النباتات وان يقوم بعمليات الخدمة من تقليم وتربيط وتربية .. وهى مناسبه لزراعة الطماطم – الخيار – الفلفل الحلو والحريف – الكنتالوب – البطيخ – الكوسة .

والنوع الثالث من  الأنفاق العالية High Tunnels وهي انفاق تسمح بالمرور فيها وتصنع من الاقواس الخشبية او المعدنية ويفرد عليها البلاستيك ويقبي جيدا فى التربة على جانبي الاقواس ولكن من عيوبها سرة تمزق البلاستيك وخاصة عند منطقة التلامس مع المعدن الساخن والعمليات الخاصة بالتهوية تتم يدويا كما ان مصدر الحرارة فيها هو الشمس وغالبا تسمي هذه الانواع من الانفاق houses hoop  وينمو المحصول داخلها على المصاطب ويستخدم أسلوب الملش تبعا لنوع المحصول والرى فيها بالتنقيط وتحتوي على جانب منزلق ويفتح بشكل الرول لامكانية التحكم فى الرطوبة ودرجات الحرارة وتعطي محصول كبير ومن السهل فيها اعداد التربة وحصاد المحصول لارتفاعها ووسعها وهي مناسبة لنمو الطماطم والفلفل والخيار ومحاصيل الخضر الاخرى .

 وتستخدم هذه  الأقبية البلاستيكية  في تقليل الآثار الضارة للصقيع والبرودة واخفاض درجات الحرارة أثناء الزراعة فى شهور الشتاء،  وفي الوقاية من الحشرات الناقلة للامراض والطيور .
3- حماية النبات من الرياح الشديدة والامطار الغزيرة بالإضافة إلي توفير بيئة جيدة للانتاج المبكر خلال الشتاء ، كما تستخدم مع البلاستيك الملش مما يعمل على زيادة الانتاج وتحسين نوعيته .
والاقلال من استخدام المبيدات.

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5252 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,533,262